أخر الموضوعات

الصين تعتزم رسم أوضح خريطة كاملة للقمر خلال ستة أشهر

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

المسبار القمرى الصينى 
 
 
 
صرح لى تشون لاى، المهندس العام لنظام التنفيذ الأرضى للمسبار القمرى الصينى الثانى (تشانغ إه-2) ، بأن المسبار سيلتقط صورة كاملة لسطح القمر يبلغ عرضها سبعة أمتار فى غضون نصف سنة، وستكون أوضح صورة كاملة للقمر فى العالم بأسره.

وقال، إن المسبار يدور الآن فى مسار يبعد عن القمر 100 كيلومتر ويجمع صورا تبلغ درجة وضوحها سبعة أمتار، وسيركب العلماء الصورة الأولى اعتبارا من اليوم الاثنين وسيواصلون جمع الصور المضافة فى نصف السنة القادمة لإكمال الصورة النهائية.

ونوه إلى أن المسبار القمرى الصينى الأول (تشانغ إه -1) قد التقط صورة كاملة للقمر فى عام 2008 وكانت درجة وضوح الصورة 120 مترا ، أما الصورة الجديدة الملتقطة عن طريق المسبار الثانى فسترتفع درجة وضوحها بنحو 20 مرة وستقدم تفاصيل أكثر دقة عن سطح القمر.

وقد تم إطلاق المسبار القمرى الصينى (تشانغ إه-2) فى الأول من أكتوبر 2010 ، وهو يمتلك الكثير من التكنولوجيا الحاسمة ذات الملكية الفكرية الصينية الخالصة ، والتقط صورا جزئية لخليج قوس قزح على القمر فى يوم 8 نوفمبر الجارى ، ما يرمز إلى استكمال المهمات الست المقررة سلفا للمسبار.

وتركز مهمة المسبار الآن على أربعة أهداف ، تتمثل فى التقاط صورة سطحية للقمر وأخذ عينات من المواد المكونة للقمر وفحص التربة القمرية إضافة إلى البحث فى بيئة الفضاء بين القمر والأرض والفضاء القريب من القمر.

وبإطلاق المسبار "تشانج إه- 2" ، تكون الصين قد دشنت المرحلة الثانية لبرنامج استكشاف القمر المكون من ثلاث مراحل ، حيث تمثلت الأولى فى إطلاق المسبار القمرى "تشانغ-إه1" فى أكتوبر عام 2007 وقام المسبار بالهبوط على سطح القمر وأكمل مهمته الأولى التى استمرت 16 شهرا فى مارس 2009 ، بينما تتضمن مهام المرحلة الثانية اختبار الهبوط فى عام 2013 باستخدام "تشانغ-إه 3" ثم سيتم اختبار عودة عينة فى عام 2017 تمهيدا للقيام بعملية هبوط أول رائد فضاء صينى على سطح القمر بين عامى 2025 و2030.

2 Comments:

model said...

بوست رائغ
تحياتي

موديل

حنين الذكريات said...

الصين بتفكر تغزو القمر بعد الكرة الارضيه
وأحنا مشغولين بتضيع الوقت فى اشياء لاتضر ولا تنفع
وبنفكر فى مظاهر الأشياء فقط
أجدادنا يبنوا الأهرمات واحفادهم يلعبوا فى الطين
ربنا يهدى العقول للعلم والعمل المفيد للبشر